Monday 18 July 2016

ثقافة

سحر الكتابة

كل منا يعلم جيدا فوائد القراءة حتى وان لم يكن قارئا, فالقراءة هى الغذاء الذى لا ينفذ والعبق الذى لا ينقضى, ولكن للقراءة رفيق لابد لنا أن نتعرف عليه وعلى تأثيره البالغ على الانسان وهو الكتابة, فكل من تقرأ له اليوم أمضى الكثير من الوقت يصيغ ويحبك الكلمات كى تخرج لك فى صورة معرفة , ولتعلم جيدا أنه ليس من الضرورى أن تكون كاتبا أو مؤلفا محنكا كى تكتب, فالكتابة ليست حكرا على أحد .. ولكن قد تتسائل الآن ولماذا اكتب من الأساس ؟ ما الفائدة التى قد تعود على من قضاء الوقت فى الكتابة التى قد لا تكون على مستوى أدبى جيد كى يقرأها أحد؟ لقد قابلت أشخاصا يبغضون القراءة والكتابة وبالرغم من أن عينى وقتها كانت تراهم كائنات ذوى عقول فارغة الا أنى لم أملك دلائل كى أثبت لهم الخطأ الذى يرتكبونه ... ولكنى الآن أملك عدة دلائل لاقناعك بفائدة الكتابة, فلنرى:

1-الراحة النفسية والسعادة

عليك أن تدرك جيدا أنه كلما احتفظت بهمومك وأفكارك السلبية فى رأسك فسوف يزيد شقائك حتى وان كنت طبيبا نفسيا أو استاذا فى علم النفس فلن تفلح فى أن تتخلص منها الا اذا باعدت بينها وبين تفكيرك ,ومن أهم الطرق لفعل ذلك هى أن تكتب ,فافراغ ما يدور فى عقلك سواء أكانت أفكار سلبية أم ايجابية له تأثير بالغ على حالتك العقلية والنفسية , ولعلك تعرف الكثير من الأشخاص الذين رحلوا منذ وقت طويل وقد تبقت خواطرهم ومذكراتهم يقرأها الناس كل يوم .


فى دراسة أجراها Adam Grant عن العائد النفسى للكتابة, بعض الأشخاص الذين يعملون فى وظائف جمع التبرعات وهى وظيفة مرهقة , كانوا يبقون مفكرة صغيرة يكتبون فيها ما تصنعه وظيفتهم فى حياة الناس من فارق , اظهرت الدراسة أن ذلك تسبب فى زيادة جهدهم فى الساعة الواحدة على مدار الأسبوعين التاليين بنسبة 29% ! .

2-التخلص من التشتت الذهنى.

هل مرت بك بعض الأحيان حالات من التشتت والارتباك الفكرى لدرجة أنه اذا سألك شخص ما فيم تفكر ستجيبه ب"لا أعرف؟" , ان سبب ذلك هو تنقلك من فكرة لأخرى وعقلك غير قادر على تحمل هذا السيل العميق من الأفكار المختلفة, فالعقل البشرى يستقبل الآلاف من الأفكار يوميا ولكن ليس فى وقت واحد , وهنا يأتى دور الكتابة ليساعدك فى تحمل عبء تلك الأفكار و تجنب عقلك من تصادم الأفكار بعضها ببعض, فتصبح ذاكرتك العاملة أكثر تنظيما وكفاءة فى التعامل مع المعلومات حتى وان كانت لا تمت لبعضها البعض بأى صلة.



3-تحمل الظروف الصعبة

حين تكتب فأنت تتقاسم مع الورق ظروفك القاسية , فاذا واجهت ظرفا صعبا أو خسارة مادية أو معنوية ولم تجد شخصا لتحدثه فبامكانك أن تكتب كل ما يدور فى ذهنك وما تسببه لك تلك الظروف من أفكار وأحاسيس سلبية تؤثر على حياتك , وقد تجد نفسك أثناء الكتابة تشق طريقك لحل ما قد يصلح لمشكلة تسببت لك بأذى , فان سيل الأفكار قد يؤدى بك الى نتائج عظيمة ان أحسنت توجيهه وادارته.

فى دراسة أجريت عقب فقدان بعض المهندسين لوظيفتهم , أن من دونوا شعرهم تجاه فقدان وظيفتهم أظهروا شعورا بالغضب والضغط أقل بكثير من زملائهم الذين اكتفوا بالشكوى مما حدث, وبعد 8 اشهر تم تعيين أقل من 19% من المفصولين بدوام كامل مقارنة بأكثر من 52% ممن كانوا يمارسون الكتابة الابداعية.



4-الاعتراف بالايجابيات

تدوين الايجابيات التى تحدث فى حياتك له أثر بالغ فى ابقائك متحفزا وطموح حيال هدفك, فكما أشار بعض المؤلفين فى دراسة , أن من يقومون بكتابة الأشياء الجيدة التى تحدث فى حياتهم هم اكثر ايجابية وتحفيزا تجاه وضعهم الحالى ومستقبلهم .


5- التعلم
احدى أهم فوائد الكتابة هى تعزيز عملية التعلم , لانه طبقا لعدة دراسات كتابة المعلومة أفضل من سماعها وعدم تدوينها , ومن المهم أن تدون ما سمعته بأسلوبك فذلك يساعد على صقل المعلومة وحفظها فى ذاكرتك بشكل أفضل .
واليك مقالة عن أهمية الكتابة بالنسبة للطلاب


6- الميراث الحقيقى 

لعلك تعلم جيدا انك حين تقرأ كتابا ما فأنت تخاطب كاتبه من خلال أفكاره حتى وان كان قد فارق الدنيا منذ مئات السنين, لكن ميراثه العلمى لم يرحل , ولدينا العديد من الصروح الأدبية العظيمة التى شيدها الكثير من الأدباء والمفكرين والعلماء وتركوها ميراثا بعد رحيلهم ,منهم الدكتور مصطفى محمود , الدكتور ابراهيم الفقى , أرسطوالعالم الدكتور مصطفى مشرفةالدكتور طه حسين, و تلك الأمثلة على سبيل المثال بالطبع وليس الحصر . لذا فان قررت أن تترك ميراثا حقيقيا للعالم من بعدك فتعلم كيف تكتب , واستمر فى الكتابة حتى تنضم لهولاء العظماء.


هل اقتنعت الآن بفائدة الكتابة؟ هل لا زلت مصمما أن الكتابة مضيعة للوقت والجهد؟

المصادر: Help scout 






No comments:

Post a Comment