Sunday 3 July 2016

علوم

                                            أنت معزول عن..

                                             كل شىء.

من البديهى أن تتهمنى بالجنون حين أقول انه ليس بمقدرتك لمس أى شىء حولك!! فمن المنطقى اننا على احتكاك تقريبا بكل شىء حولنا , نأكل , ننام, نمشى. فكيف لنا ألا نلمس ما حولنا فى حياتنا اليومية ونحن نقوم بكل تلك الأنشطة؟!
حسنا , فلنترك المنطق جانبا للحظات ونتجه للعلم وبالأخص الكيمياء, تذكر معى ما هى وحدة البناء الأولى لأى شىء فى الكون؟ بالطبع هى الذرة, لنسترجع تركيب الذرة سويا, نواة متعادلة الشحنة ومحاطة بمستويات طاقة تدور بها فى سرعة فائقة أجسام صغيرة للغاية, سالبة الشحنة تدعى الالكترونات, حديثنا الآن سيشيد الضوء فقط على الالكترونات.


اذن فنحن نتفق جميعا أن أى جسم سواء أكان كائنا حيا أم جمادا فهو يحتوى على تلك الالكترونات السالبة الشحنة , وبالحديث عن الشحنة , أنت تدرك جيدا أن الأجسام مختلفة الشحنة تتجاذب والأجسام متشابهة الشحنة تتنافر , اذن فلو قارنا بين جسمين الأول هو أنت أو أى جزء من جسدك فلنفترض يدك , والجسم الأخر هو كوب زجاجى مثلا.
ونطبق التعريف الطبيعى , يدك مكونة من ذرات وفى الذرات توجد الالكترونات سالبة الشحنة, كذلك الأمر بالنسبة للكوب وان كان جمادا فهو يحتوى أيضا على ذرات والتى بدورها تحتوى على الكترونات سالبة, اذن حين تتقرب يدك من الكوب أى يقترب السالب من السالب ماذا يحدث؟! يحدث تنافر يؤدى الى فجوة صغيرة جدا لا ترى ابدا ولكن فيزيائيا هى موجودة وهو ما يبطل علميا ظاهرة اللمس , فحتى ان ضغطت على الكوب بقوة شديدة وترى يدك ملتصقة تماما به, فأنت أيضا لا تلمسه فى هذه الحالة وذلك لوجود قوى التنافر المستمرة بين الالكترونات التى تجعلها تدفع بعضها باستمرار.



أول سؤال قد يتبادر الى ذهنك هو أنه اذا كنا فيزيائيا بالفعل لا نلمس شيئا فكيف نشعر اننا نلمس الأشياء؟ من أين يأتى هذا الاحساس المؤكد بملمس الشىء واننا بالفعل على احتكاك به ؟! حسنا فلننتقل الى جهازك العصبى لنوضح هذه النقطة, أنت تمتلك أعصاب فى كل منطقة فى جسمك وتلك الأعصاب هى المسؤولة عن رد فعلك فى المواقف وأيضا عن احساسك بالأشياء , فمثلا ان كنت تحمل كوبا من الماء وتشعر وأنت على يقين أنك تلمسه فذلك بسبب أن خلاياك العصبية شعرت بتلك القوى المتنافرة فشعورك بلمس الشىء ما هو الا شعورك بالالكترونات المتنافرة..


فلننتقل لنقطة أخرى , حين نقطع شيئا ما بالسكين أو نقص ورقة هل تلمس الورقة فى هذه الحالة بالمقص؟ أيضا لا !! وهذا يعد غير منطقى لأنك اخترقت الورقة بكاملها فكيف لا يعد ذلك لمسا ؟! سبب ذلك هو انك ان تركت مصطلح(قطع) أو (اختراق) ستقترب بشكل ما الى الحقيقة , حين تقص ورقة بمقص فأنت بذرات المقص تدفع ذرات الورقة بعيدا مستخدما فى هذه الحالة قوة التنافر للاكترونات أيضا..


هل يعد الأمر مألوفا بالنسبة اليك الآن؟ ببعض التحليل العلمى البسيط يتلاشى الغموض حول أى شىء.
وأنت تقرأ هذا الكلام أنت لا تلمس الكرسى الذى تجلس عليه, أنت (تحوم) فوقه ! كما يطلق العلماء عليه , الحوم فوق الشىء, أى أنك وبتطبيق هذا الكلام لا تمشى كليا على الأرض, بل تطير فوقها بمسافة صغيرة جدا!!


أليس العلم ممتعا؟!

لقراءة المزيد عن الموضوع: ?Are we touching things
                                     ?We never really touch anything
                                    هل نلمس الأشياء فعلا؟
                                    هل نحن نلمس الأشياء حقا؟

المصادر: 




No comments:

Post a Comment